كليات الجامعة وتخصصاتها

شروط القبول والتسجيل في برامج البكالوريوس

  مع مراعاة شروط ومتطلبات القبول الخاصة بكل كلية وأحكام لائحة شئون الطلاب بالجامعة يشترط لقبول الطالب بإحدى كليات الجامعة الشروط الرئيسة الآتية:

 ‌أ-         يُقبل في الجامعة خريجو الثانوية العامة أو ما يعادلها، بنسبة النجاح التي تحددها سنويًا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 ‌ب-       لا يجوز قبول الطالب في أي من كليات الجامعة وتخصصاتها إلا إذا كان قد درس في الثانوية العامة المواد المؤهلة للقبول بالجامعة أو التخصص الذي يرغب الطالب الالتحاق به.

 ج-        يتم تقديم طلب الالتحاق الجامعة إلى إدارة القبول والتسجيل في المواعيد المحددة من قبل الجامعة.

د-       أن يستوفي الطالب شروط التنسيق والقبول المحددة بالكلية التي يرغب الالتحاق بها.

 ‌ه-        على الطالب المتقدم للالتحاق تقديم كافة الوثائق المطلوبة إلى إدارة القبول والتسجيل معمدة من الجهات المعنية.

 ‌و-        يشترط لقبول الشهادة الصادرة من خارج اليمن التصديق عليها من السلطات المختصة وذلك بتعميدها من وزارة التربية والتعليم ووزارة الخارجية في  البلد الصادرة منه الشهادة، وكذا سفارة الجمهورية اليمنية في تلك البلد. ثم تعميدها في وزارة الخارجية ووزارة التربية والتعليم اليمنية.

 ‌ز-        أن يتعهد الطالب  بدفع الرسوم الدراسية المقررة للدراسة والقيد والتسجيل والالتزام بأنظمة ولوائح الجامعة النافذة خلال فترة دراسته.

 ‌ح-        أن يكون الطالب لائقاً صحياً.

الوثائق المطلوبة

1-    تعبئة استمارة طلب الالتحاق والتعهد بالالتزام بأنظمة ولوائح الجامعة.

2-    شهادة الثانوية العامة الأصل أو ما يعادلها.

3-    ثلاث نسخ طبق الأصل من شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

4-    بالنسبة لشهادة الثانوية العامة من خارج اليمن يتم تعميدها من وزارة التربية والتعليم  ووزارة الخارجية في البلد الصادرة منه الشهادة، وكذا سفارة الجمهورية اليمنية في تلك البلد. ثم تعميدها في وزارة الخارجية ووزارة التربية    والتعليم اليمنية.

5-    صورة من البطاقة الشخصية أو العائلية بالنسبة للطلاب اليمنيين.

6-    صورة من جواز السفر ساري الصلاحية بالنسبة للطلاب غير اليمنيين أو المغتربين.

7-    نسخة معتمدة من الإقامة سارية الصلاحية لغير اليمنيين .

8-    عشر صور شخصية ملونة مقاس3×4 سم . 

9-    ملف علاقي

إجراءات التسجيل

  1. الدخول عبر الإنترنت على البوابة الإلكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على رابط التنسيق والتسجيل الآتي: mohesr-portal.online www.mohesr-portal.academy / وإتباع التعليمات والإرشادات وتعبئة المعلومات والبيانات المطلوبة.
  2. أو التّقدّم إلى إدارة القبول والتسجيل بالجامعة؛ للحصول على استمارة طلب الالتحاق بالجامعة وتعبئتها، وتسليم الوثائق الثبوتية المطلوبة خلال المواعيد المحددة لإجراءات التنسيق والتسجيل.
  3. الإطلاع على لائحة القبول والتسجيل من خلال الحصول على دليل الطالب ومن خلال موقع الجامعة .
  4. يقوم الطالب بدفع رسوم استمارة طلب الالتحاق، ودليل الطالب، ورسوم التسجيل وفقاً لما يتم تحديده سنوياً من قبل الجامعة وأخذ سند بالاستلام.
  5. يحق لخريجي الثانوية العامة لنفس العام التّقدّم للالتحاق بالجامعة بعد إعلان نتائج الثانوية العامة مباشرة، شريطة تعميد النتيجة من مكتب وزارة التربية والتعليم بالمحافظة.
  6. تقوم إدارة القبول والتسجيل بإعداد ملف خاص لكل طالب يحتوي على وثائقه كاملة وتحتفظ فيه بكافة القرارات، والمعاملات، والمخاطبات الخاصة بالطالب خلال فترة دراسته وإلى حين تخرجه، حيث توضع صورة من شهادة تخرجه وبيان درجاته.
  7. تقوم إدارة القبول والتسجيل بإعطاء جميع الطلاب المكملين لإجراءات التسجيل والقبول رقم قيد جامعي لكل طالب، ومنحه البطاقة الجامعية.

تسجيل الطالب

  • يعد الطالب مسجلاً في الجامعة بعد استيفاء الوثائق المطلوبة وفقاً لشروط وضوابط القبول ودفع المبالغ والرسوم المقررة ويمنح رقم قيد في الكلية المعنية.
  • يجدد الطالب قيده في الفترة المحددة بداية كل عام جامعي ما لم يُعدُّ غير مسجلا.
  • يحفظ ملف الطالب في أرشيف التسجيل بالكلية على أن يحتوي الملف على جميع وثائق القبول وتضاف إليه كل الوثائق المتعلقة بالطالب و أحواله الدراسية والمالية خلال مدة دراسته بالجامعة.
  • على الطلاب غير اليمنيين تسليم نسخة من الإقامة سارية المفعول ومتابعة تجديدها باستمرار كلما اقتضي الأمر ذلك.
  • يُعطى للطالب المقبول بالجامعة بطاقة تعريفية تحمل رقم القيد و اسم الطالب وصورته الشخصية. وعلى الطالب أن يحمل بطاقته في الحرم الجامعي وفي أثناء الامتحانات وأن يبرزها إذا طلبها أحد موظفي الجامعة وعليه تسليم البطاقة عند تخرجه من الجامعة أو الانسحاب منها.

 

نظام الدراسة

نظام الدراسة في جميع كليات ومراكز الجامعة يقوم على أساس الانتظام، ويحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي إذا نقصت نسبة حضوره عن 75 % من المحاضرات النظرية والدروس العلمية لكل مقرر بحسب الخطة الدراسية ويُعدّ الطالب الذي حرم من دخول الاختبار النهائي بسبب الغياب راسباً في المقرر.