كلية الشريعة

عميد كلية الشريعة د جمال رمضان حديجان

كلمة عميد الكلية

أُنشِئَتْ كلية الشريعة بإنشاء الجامعة، وقد كانتْ أوَّلًا عند التأسيسِ والإنشاء عام 2009م قسمًا تابعًا لكليَّة الريَّان، ولمَّا صارتْ كليةُ الريَّان جامعةً عام 2014م صار قسم الشريعة كليَّةً.
تُعَدُّ كليَّة الشريعة إحدى كليَّات جامعة الريَّان وواحدة من منظومتها الأكاديمية التي تُعْنَى بالعلمِ الشرعيِّ المؤصَّل في جوانبه كلِّها : القرآن الكريم ، والسنَّة النبويَّة ، والعقيدة الصحيحة ، والفقه ، والأصول ، والأخلاق والتزكية ، وظهور هذا العلم المتلقَّى في سمتِ الدَّارسِ والمتلقِّي. تكتنفُ كليَّة الشريعة قسمَيْنِ، هما: قسم القرآن وعلومه، وقسم الفقه وأصوله.
فأمَّا قسم القرآن وعلومه فيُعْنَى بالاهتمام بالقرآن الكريم حفظًا وتلاوةً وتلقِّيًا وضبطًا وفهماً وأساساً للتشريع ومنهج الحياة فضلًا عن عنايته بالاهتمام بأثره على أخلاق المتعلِّم وسلوكه.
وأمَّا قسم الفقه وأصوله فيُعْنَى بمعرفة أصول الأحكام الشرعيَّة وأدلَّتها التفصيليَّة المنبثقة عن الوحيَيْنِ: القرآن الكريم، والسنَّة الشريفة، والاستدلال بها على الأحكام الشرعية والعملية والنوازل فضلًا عنْ عناية القسم بآثار ذلك العلمِ على أخلاقِ المتعلِّم وسلوكه. إنَّ كليَّة الشريعة تعملُ في جامعة الريَّان لتحقيقِ الريادة من خلال رؤية الجامعة ورسالتها وتحقيق أهدافها.
ومدَّة الدراسة في كلية الشريعة بقسمَيْهَا أربعُ سنواتٍ دراسيَّة، في كلِّ سنةٍ فصلان دراسيَّان، في كل فصلٍ تُدَرَّسُ ما لا يقل عنْ ستةِ مقرَّراتٍ دراسيَّة بخطَّةٍ دراسيَّةٍ مُحْكَمةٍ.
والمقرَّراتُ الدراسيَّة منها ما هو متطلَّب جامعة، ومنها ما هو متطلَّب كليَّة، ومنها ما هو من خارج القسمِ ومن داخله إجباريًّا واختياريًّا.
على أنْ تكون بعدَ ذلك مُخْرَجُات التعليم منسجمةً مع رؤية الجامعة والكلية ورسالتهما وأهدافهما، في صورةٍ من التوأمة والتكامل، والمُؤَمَّل الذي به يرتقي مجتمعنا وبلدُنا وأمَّتُنا.

آخر أخبار الكلية

(الندوات – المؤتمرات – الفعاليات – الزيارات)