جامعة الريان.. مناقشة رسالة الماجستير في اللغة الإنجليزية للباحث فوزي حسن باوزير

المكلا/ إعلام الجامعة

3 سبتمبر 2024م

أقامت جامعة الريان، اليوم الثلاثاء، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص اللغة الإنجليزية للباحث (فوزي حسن باوزير) من كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

وكان عنوان الرسالة [ Lexical Encounters in Translating International Humanitarian Terminologies by EFL Undergraduates Hadhramout and Al – Rayan Universities ]

وتكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور نجاة أحمد بو سبعة رئيسا ومناقشا خارجيا، والأستاذ الدكتور نجلاء عبدالله عتيق عضوا ومشرفا علميا، والأستاذ الدكتور حسين علي حبتور عضوا ومناقشا داخليا.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على الصعوبات المعجمية التي يواجهها طلاب المستوى الرابع في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في جامعتي الريان وحضرموت عند ترجمة المصطلحات الخاصة بالمنظمات الإنسانية الدولية.

وبيَّنت الدراسة أن معظم الطلاب يجدون صعوبة كبيرة في ترجمة المصطلحات الخاصة بالمنظمات الإنسانية الدولية، وتكونت عينة الدراسة من 25 طالبا، خمسة منهم من جامعة الريان وعشرون من جامعة حضرموت.

وأوصى الباحث في دراسته إلى ضرورة أن يتعلم هؤلاء الطلاب

كيفية ترجمة هذه المصطلحات الوصفية الموجهة نحو إنتاج نصوص سليمة بحيث تكون مناسبة فيما يخص العمل في تلك المنظمات الإنسانية، بالإضافة إلى ضرورة توفير برامج ترجمة ومواضيع خاصة حول المصطلحات لطلاب الترجمة لتناسب مهارات الترجمة المهنية الجديدة.

حضر المناقشة الدكتور عبدالله عامر الكثيري عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وعدد من زملاء الباحث وأقاربه