رئيس جامعة الريان يشارك في الدورة الخامسة والخمسين للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في تونس

تونس/ إعلام الجامعة
20 مارس 2023م

شارك رئيس جامعة الريان الأستاذ الدكتور سالم محمد بافقير في الدورة الخامسة والخمسين لأعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في الجمهورية التونسية والذي استمر خلال الفترة من 18 إلى 20 مارس الجاري، واستضافتها جامعتي سوسة والمنستير.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز الشراكة وتبادل الخبرات بين الجامعات العربية، وشاركت فيه أكثر من 250 جامعة عربية، وبحضور ممثلين من رؤساء الجامعات وقيادات المؤسسات التعليمية ووزراء التعليم العالي.

وتضمن اليوم الأول للمؤتمر الجلسة الأولى الافتتاحية في جامعة سوسة، بينما خصصت الجلسة الثانية لمناقشة التحول الرقمي في التعليم العالي واستعرضت مجموعة من التجارب بينها تجربتي جمهورية مصر العربية وجمهورية تونس الذي تحدث عنها وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري والتونسي.

واحتوى اليوم الأول مجموعة جلسات أخرى بينها جلسة خصصت لكلمات ممثلي عدد من المنظمات العربية ذات العلاقة بالجامعات والتعليم العالي، وجلسة كانت بعنوان “المشاركة الطلابية ودور الطلاب في حوكمة الجامعات”.

وشاركت جامعة الريان في اللجنة المالية لمناقشة التقرير المالي عن السنة الماضية 2022م والموازنة التقديرية لسنة 2023م، وأوصت اللجنة فيما يخص الجامعات اليمنية بإعفائها من رسوم السنوات السابقة، ومراعاة ظروف الجامعات اليمنية نظراً لظروف الحرب التي تمر بها اليمن.

واجتمعت في المؤتمر اللجنة العلمية والبحث العلمي وخصصت اجتماعها لمناقشة الطلبات التي تقدمت بها عدد من الجامعات العربية للانضمام في اتحاد الجامعات العربية وتم قبول عدد من هذه الجامعات كعضو مشارك وعدد منها كعضو عامل في الاتحاد.

وشهد اليوم الثاني والأخير من المؤتمر والذي استضافته جامعة المنستير مجموعة من الجلسات لمناقشة البنود التي أحيلت إلى المؤتمر العام وقرار التوصيات التي رفعت من قبل اللجان الفرعية، واجتماع برئيس الجامعة الأسترالية بالكويت الذي تحدث عن التحول الرقمي، واجتماع بأعضاء مجلس إدارة الشبكة العربية الأوروبية لتدريب القيادات الجامعية.