بإشراف رئيس الجامعة.. مناقشة رسالة الماجستير في إدارة الأعمال للباحث سالم عبود بامسلم

المكلا/ إعلام الجامعة

22 يناير 2024م

أقامت جامعة الريان، اليوم الإثنين، جلسة مناقشة رسالة الماجستير في تخصص إدارة الأعمال للباحث سالم عبود بامسلم، بحضور رئيس الجامعة رئيسا ومشرفا علميا لها.

وكان عنوان الرسالة (دور رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية)، دراسة ميدانية لآراء عينة من الفئة القيادية للمدارس الأهلية بساحل محافظة حضرموت.

وتكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور سالم محمد بافقير رئيس الجامعة، رئيسًا ومشرفًا علميًا، والأستاذ مشارك الدكتور عبود محمد العبل رئيس جامعة العرب، عضوًا ومناقشًا خارجيًا، والأستاذ مشارك الدكتور خالد محمد الجابري رئيس قسم إدارة الأعمال بالجامعة، عضوًا ومناقشًا داخليًا.

وهدفت الدراسة إلى معرفة دور رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية على المدارس الأهلية بساحل محافظة حضرموت، ودرستْ أبعاد رأس المال الفكري وأبعاد الميزة التنافسية.

وخلَّصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، كان من أهمها: “وجود أثر ذي دلالة إحصائية لرأس المال الفكري بأبعاده الثلاثة، ووضحت أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات آراء أفراد العينة تُعْـزَى للعوامل الضابطة: (العمر، والمستوى التعليمي، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخدمة في الوظيفة الحالية)”.

وانتهت الدراسة إلى جملةٍ من التوصيات، من أهمها: “ضرورة تبنِّي استراتيجيات حديثة في مجال تطوير رأس المال الفكري من أجل الارتقاء بمستوى التعليم بشكل عام، وكذلك وجوب اختيارُ مُـدِيرو المدراس وكذا المعلمين وفقَ معايير الكفاءة والمؤهلات الأكاديمية العالية، والقدرات والمهارات التخصصية لتقديم التعليم بطريقة احترافية؛ لما له من دور كبير في ضمان بيئة تعليمية منتظمة”.

وأوصت الدراسة “الجهات الحكومية ذات العلاقة بتوفير المزيد من التسهيلات والإجراءات التي تخدم وتيسِّر أعمال المدارس الأهلية، بالإضافة إلى أنَّ مقدِّمي التعليم الأهلي عليهم الالتزام الكامل بتطبيق جميع المعاير والإجراءات الصادرة من الجهات الحكومية ذات العلاقة”.

حضر المناقشة الأستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش رئيس جامعة حضرموت، والأستاذ الدكتور عبد الله صالح بابعير نائب رئيس جامعة حضرموت للشئون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور سالم مبارك العوبثاني نائب رئيس جامعة حضرموت لشئون الطلاب، والأستاذ الدكتور عامر سالمين بلعفير رئيس المجلس الطبي بحضرموت، والدكتور حسن كرامة سويلم رئيس جامعة القرآن الكريم فرع حضرموت، والدكتور عبداللاه بن عثمان المدير التنفيذي لمؤسسة العون، والدكتور سالم عبود غانم عميد الدراسات العليا بالجامعة، وجمع غفير من أهل وزملاء الباحث.